افتتاح المقر الجديد لسفارة دولة قطر في شارع اندراشي - بودابست

تم بحمد الله وشكره صباح يوم 21/12/2020 افتتاح مقر السفارة الجديد لدولة قطر، والكائن في شارع اندراشي في العاصمة المجرية، بودابست.

وقد قام سعاد السفير/ محمد بن حمد آل خليفة، برفع العلم الوطني في حديقة السفارة المطلة على شارع اندراشي، مدشناً بذلك بدء العمل في هذا المبنى التراثي الجميل الذي يليق بدولة قطر. (انظر الفيديو في الرابط التالي)

https://twitter.com/mohamadibnhamad/status/1340996871288999936?s=24

يعتبر شارع أندراشي أحد أرقى وأفخم الشوارع السياحية والثقافية والتجارية والدبلوماسية في العاصمة بودابست، وقد تم إنشاءه في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وبُني تحته أول خط مترو للأنفاق في أوروبا، وذلك للاحتفال بمرور ألف عام على تأسيس دولة المجر (1896). يبلغ طوله 2310 م ويصل وسط المدينة مع الحديقة العامة الكبرى التي تضم حديقة الحيوان والسيرك ومرافق ترفيهية أخرى مروراً بساحة الأبطال والمتاحف الواقعة على جانبي الساحة. وتم تصميمه مشابهاً لجادة الشانزليزيه في باريس.

يشار إلى أن جميع المباني والقصور والڤيلات الكائنة في شارع أندراشي تندرج ضمن قائمة المباني الأثرية والتي يجب الحفاظ عليها بشكلها الحالي، علماً بأن الشارع ذاته موضوع على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي منذ عام 2002.